Home Page  |  Contact Us  |  Guest Book

: اللغة العربية 9

 
 

Main Menu

About Us

Our Mission

Board Members

FAODA Staff

Our Partners

Web Links

 

FAODA Activities

FAODA Services

FAODA Projects

FAODA Achievements

FAODA Events

 

FAODA Publications

FAODA Publications

FAODA Reports

Success Stories

FAODA Gallery

 

FAODA Staff Only

Staff Web Mail

 

 

مشروع رفع قدرات خريجي الدبلومات الفنية

 

قصص نجاح المشروع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قصة نجاح شيماء علي كمال .... إضغط هنــــــــــا

__________________________________________________________________

تم تدريب 25 فتاه من خريجات الدبلوم الفني على برنامج مفتاح االنجاح (PTS) وحرفة الخياطة والتفصيل في قرية أبو جندير.
(ديسمبر 2012)

تم تدريب 23 فتاه من خريجات الدبلوم الفني على حرفة الخياطة والتفصيل في قرية إبهيت الحجر.
(سبتمبر 2012)

حفلات تخرج الفئة المستهدفة

 

تم تدريب 52 فتاه من خريجات الدبلوم الفني على حرفة الخياطة والتفصيل في قرية مشرك.
(أكتوبر 2012)

تم تدريب 25 فتاه من خريجات الدبلوم الفني على حرفة الخوص في قرية زاوية الكرادسة.
 (سبتمبر 2012)

تم تدريب 22 شاب من خريجي الدبلوم الفني على المهارات الحياتية وتدريبهم في مزارع ومصانع عديدة. (أكتوبر 2012)

______________________________________________________________________

 

تم تدريب 50 طالبة من مدرسة الفيوم الفنية بنات على برنامج مفتاح النجاح (PTS) وحرفة الخياطة والتفصيل.
 (يناير 2013)

تم تدريب 22 شاب على برنامج مفتاح النجاح (PTS) وتدريبهم في شركات ومصانع.
 (يناير 2013)

تم تدريب 50 طالب من مدرسة الفيوم الثانوية العسكرية على برنامج مفتاح النجاح (PTS) و تدريبهم في مزارع ومصانع.
 (فبراير 2013)

تدريبات الفئة المستهدفة

تم تدريب 37 فتاه من خريجات الدبلوم الفني على برنامج مفتاح االنجاح (PTS) وحرفة الخياطة والتفصيل في قرية بيهمو.
(مارس 2012)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
______________________________
تدريبات مسئولي وحدات التوظيف بمدرستي الثانوية الفنية بنات
ومدرسة الزراعة العسكرية
البرنامج التدريبي تدريب مدربين (TOT):
قام المشروع بتنفيذ تدريب لمسئولي وحدات التوظيف بمدرستي الثانوية الفنية بنات ومدرسة الزراعة العسكرية خلال الثلاث أيام الماضية على أول برنامج تدريبي وهو تدريب مدربين في الفترة من 25/11- 27/11/2012 ، ونُفذ التدريب من خلال م/ أحمد طه أخصائي تدريب واستشاري قطاع الزراعة والبيئة ، وكان التدريب فعالا حيث تم تقسيم الحاضرين الى مجموعتين بحيث تقوم كل مجموعة بعمل عرض تقديمي واعداد برنامج تدريبي حول موضوع ما. 
وقد حقق البرنامج التدريبي أهدافه والتي تمثلت في: 
1. التعرف على كيفية التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة.
2. مهارات التيسير والعرض.
3. أشكال قاعات التدريب. 
4. التعرف على هرم ماسلو وكونفوشيوس.
البرنامج التدريبي ريادة الأعمال:
تم عقد تدريب عن ريادة الأعمال في الفترة من 12/2-12/4/ 2012 لمسئولي وحدات التوظيف بمدرسة الثانوية الفنية بنات ومدرسة الزراعة العسكرية ، حيث تم شرح وافي عن مفهوم ريادة الأعمال وعرض تعريفات عديدة لها وصفات رائد الأعمال في اليوم الأول من التدريب، وفي اليوم الثاني: تم عرض نماذج نجاح لرواد الأعمال من داخل مصر ومن داخل المجتمع، في اليوم الثالث: عصف ذهني وعرض من المشاركين لرؤيتهم الاستراتيجية، ونُفذ التدريب من خلال م/ محمد المدني..... أخصائي التدريب بجمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية ومدير عام الجمعية.
البرنامج التدريبي (كتابة المقترحات):
تم تنفيذ ثالث برنامج تدريبي ( كتابة مقترحات) في الفترة من 11-12-13/ 12/2012 لمسئولي وحدات التوظيف بمدرستي الثانوية الفنية بنات والزراعة العسكرية بنين ، حيث تم تقديم شرح وافي عن كيفية كتابة المقترحات والعناصر التي يجب توفرها في أي مقترح، وفي اليوم الثالث من التدريب تم تقسيم المتدربين إلى مجموعتين لإعداد مقترح بإتباع خطوات البرنامج التدريبي وبالفعل قامت المجموعة الأولى بعرض فكرة مقترح بعنوان " الرسم على الزجاج" ثم قدمت المجموعة الثانية مقترح بعنوان " إنتاج الكمبوست" ونُفذ التدريب من خلال م/ محمد المدني..... أخصائي التدريب بجمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية ومدير عام الجمعية وم/ احمد طه أخصائي التدريب واستشاري قطاع الزراعة والبيئة بالجمعية.
 

__________________________________________________________________

مشروع إعادة تأهيل خريجي الدبلومات الفنية يعقد أول ورشة عمل تنسيقية 
مع قيادات مديرية التربية والتعليم 

"يرجى كتابة ( تأهيل طلاب التعليم الفني بالفيوم ) على أي محرك بحثي."

قامت جمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية مع فريق عمل المشروع بتنفيذ أول ورشة عمل تنسيقية مع قيادات مديرية التربية والتعليم وذلك يوم الأربعاء الموافق 26/9/2012 في تمام الساعة 11 ص واستغرقت مدة ورشة العمل حوالي 4 ساعات ، وذلك وفقا لخطة أنشطة المشروع يتم تنفيذ اجتماع تنسيقي مع قيادات مديرية التربية والتعليم لتأسيس وحدات توظيف بالمدارس ، حيث أن}المشروع يعمل على تأهيل عدد 2 وحدة للتوظيف بواقع وحدة واحدة بالمدارس الثانوية الفنية، وأخرى بالمدارس الثانوية الزراعية، هذا بالإضافة إلى وحدة توظيف أخرى خارج نطاق مديرية التربية والتعليم ويكون مقرها بجمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية وذلك ضماناً لإستمرارية هذه الوحدات بعد إنتهاء المشروع، وسوف تكون هذه الوحدة هى وحدة التوظيف الأساسية بالمشروع والوحدتين الأخرتين هما وحدتين فرعيتين ونموذج فعال بالمدارس للوحدة الأساسية، وستكون الوحدة الأساسية هى الداعم الفنى والمؤسسي للوحدتين الفرعيتين.
استهدفت ورشة العمل التنسيقية عرض فكرة عمل المشروع ونبذة عن المشروع، عرض نبذة عن وحدات التوظيف والهدف منها كضمان لاستمرارية المشروع حتى بعد إنتهاء مدة المشروع ( 12 شهر) ، أيضا تهدف ورشة العمل إلى وضع قواعد وأسس وحدات التوظيف بالمدارس، وتقاسم الأدوار والمهام بين ممثلي المدارس الثانوية الزراعية والفنية وبين قيادات مديرية التربية والتعليم وبين فريق عمل المشروع وتحديد معايير اختيار القائمين على وحدات التوظيف.
والجدير بالذكر أن قيادات التربية والتعليم الحاضرين بورشة العمل قد أبدوا إعجابهم الشديد بفكرة المشروع واستعدادهم التام لتقديم المساعدة لتنفيذ المشروع والعمل على نجاحه علي الرغم من كل الصعوبات المرصودة والمتوقعة التي قد تعترض التنفيذ علي الوجه الأكمل، وكذلك تأسيس وحدات التوظيف بأفضل صورة لأنها تمثل الداعم الأساسي لنجاح المشروع وايضا لأن وحدات التوظيف تعتبر من أهم ما يميز المقترح المُقدم من جمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية وذلك لضمان استمرارية المشروع. 
وقد حضر ورشة العمل التنسيقية كلا من أ/ رمضان عاطف مدير عام التعليم الفنى بالفيوم، أ/ وفاء البشيهي مديرعام إدارة شرق التعليمية، أ/ محمد ماجد مدير عام إدارة غرب التعليمية ، أ/ نادية زكي مدير إدارة الجمعيات الأهلية ، محمد محمود عبد القوى مدير إدارة الخدمات التربوية، ومجموعة من ممثلي المدارس المشتركة في المشروع ( المدرسة الزراعية الثانوية العسكرية بالفيوم، المدرسة الفنية بنات) 
ومن خلال ورشة العمل التنسيقية تم التوصل الى النتائج الآتية:
1. مساهمة قيادات التربية والتعليم ومديري المدارس في انشاء وحدات التوظيف والاقتناع بفكرة المشروع. 
2. السعي المستمر من قبل قيادات التربية والتعليم لتنفيذ المشروع وضمان استمراريته من خلال انشاء وحدات التوظيف بالمدارس.
3. الاتفاق مع مديري المدارس المستهدفة لتحديد موعد استلام كشف باسماء المدرسين المرشحين كمسئولين وحدات التوظيف وكشف آخر باسماء الطلاب المشتركين بوحدات التوظيف. 
4. واتفق الحاضرين على تشكيل اللجان المسئولة عن وحدات التوظيف بالمدارس والوحدة الأم بالجمعية أن تتكون من الآتي: 
أولا : اللجنة الاشرافية: 
لجنة الادارة: 
( مدير عام الادارة – مدير التعليم الفني – التوجيه المالي والاداري- مدي ادارة الجمعيات الاهلية) 
لجنة المديرية: 
( مدير عام التعليم الفني – موجه التخصص زراعي او فني – توجيه شئون المالية والمخزنية – مدير ادارة الجمعيات الاهلية) 
ثانيا: اللجنة الاشرافية الخاصة بالمدررسة:
لجنة المدرسة: 
( مدير المدرسة – وكيل المدرسة - مدرس أول التخصص – سكرتير المدرسة- وكيل التشغيل – موجه التخصص زراعي او فني- عامل فني وعامل خدمات – أمين مخزن). 
ثالثا: الطلبة المستهدفين: ( عدد الطلبة 50 طالب من كل مدرسة)
1. يشترط فيهم الحماس والرغبة في العمل وحسن المظهر.
2. الانضباط في العمل والحضور بالمدرسة.
3. إلمامه بالعمل ان أمكن.

____________________________________________________________________

ورشة عرض الدراسة الاستطلاعية لاحتياجات سوق العمل في المناطق الزراعية
بمحافظة الفيوم ومراكز تسويق المنتجات الحرفية للبنات بالقاهرة 
بغرض دعم قدرات الشباب للتوظيف.


قامت جمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية بتنفيذ ورشة عمل لعرض الدراسة الاستطلاعية لاحتياجات سوق العمل ونتائجها وتبادل الخبرات وتوثيقها في المناطق الزراعية بمحافظة الفيوم ومراكز تسويق المنتجات الحرفية للبنات بالقاهرة بغرض دعم قدرات الشباب للتوظيف في يوم الأربعاء الموافق 19/9/2012 وقام استشاري المتابعة والتقييم بمجال التنمية البشرية بتوضيح وشرح الدراسة الاستطلاعية لاحتياجات سوق العمل. 

تهدف الورشة الى عرض أهداف الدراسة وهي التعرف علي سوق العمل وتحديد المتطلبات الواجب توافرها في خريجي المدارس الثانوية الفنية مستقبلاً لكي يكونوا مؤهلين لسوق العمل، كذلك مدي توفر الأعمال التي تتلائم مع الفئة المستهدفة للمشروع.
ويتم تنفيذ ذلك من خلال خبرة الجمعية في مجال الرصد و التقييم و رصد الموقف الحالي لمخرجات ونتائج وأثر التدخلات المخططة علي القطاعات المستهدفة. كم تسعي الجمعية من خلال المشروع لتطبيق والتعرف علي أثر نتائج نظم الرصد والتقييم في تطوير تدخلات المشاريع المماثلة لتحسين منظومة قطاع الأعمال بوجه عام.

وتم التوصل إلى النتائج التالية :
أن الشباب في الوقت الحالي مُصاب بالتراخي والتكاسل والإحباط لكل ما مر عليه طوال المرحلة السابقة سواء كان من استهداف التعليم وتدمير أساسياتة وقتل روح الإبداع عند الشباب، أو من فقدان الأمل لدي الشباب في مستقبل أفضل.
ايضا النظرة الإتكالية لدي الشباب التي تتلخص في ضرورة الحصول علي عمل حكومي يضمن له التأمين والمعاش والعلاج (وليس من الضروري الحضور للعمل) حيث يتم التوقيع والإنصراف لعمل أخر أو للنوم حيث يسهر الشباب حتي الصباح علي الكافيهات التي أنتشرت بعد الثورة بشكل غير طبيعي.
الاهتمام بتوثيق الدروس المستفادة في اطار من عملية التعلم المؤسسي للمنظمات الشريكة في تنفيذ أنشطة المشروع.
جهل الخريجين بالقوانين المنظمة للعلاقة بين العاملين وأصحاب الأعمال.
هناك فكرة مترسخة لدي الشباب من خبرات سابقة أن القطاع الخاص لايعطي رواتب جيدة، لذا لايحبذون حتي الإقدام علي التقديم للعمل في القطاع الخاص.

المؤتمر الافتتاحي لمشروع رفع قدرات خريجي المدارس الفنية
قامت جمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية بالتعاون مع جمعية نهضة المحروسة بتنفيذ المؤتمر الافتتاحي لمشروع رفع قدرات وتنمية مهارات خريجي المدارس الثانوية الزراعية وخريجات المدارس الفنية للبنات بمحافظة الفيوم وتأهيلهم لسوق العمل وذلك في يوم الاثنين الموافق 6/8/ 2012 بنادي شرطة الفيوم ، هو مشروع يهدف إلى رفع قدرات 300 شاب وفتاة من خريجى المدارس الفنية والزراعية الأقل حظاً وتأهيلهم لسوق العمل بمحافظة الفيوم، مدته 12 شهر ويهدف المؤتمر الى الاعلان عن المشروع وكسب تأييد ودعم المسئولين لتنفيذ المشروع بمحافظة الفيوم والى الاعلان عن فكرة المشروع وكيف سيتم تنفيذ المشروع بالمحافظة.

تضمن برنامج المؤتمر الاتي:
حضور السيد المهندس محافظ الفيوم ، وقد عبر عن سعادته بحضور هذا المؤتمر وايضا بفكرة عمل المشروع ، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي ، مدير عام مديرية القوى العاملة ، مديري التعليم الفني بمديرية التربية والتعليم ، مديري مدرسة الزراعة والفنية ، بعض مديري المصانع والشركات من هم ذات الصلة بالمشروع ،  وقد ألقى مدير عام الجمعية كلمة لعرض فكرة المشروع ، وأبدى المحافظ سعادته واقتناعه بفكرة المشروع وقد اعلن عن مستثمر يرغب في 50 عامل بمصنعه.

أهداف المؤتمر:

-الاعلان عن المشروع وعرض فكرة عمل المشروع وكسب دعم المحافظ لتنفيذ المشروع بالمحافظة. 

-تعريف المسئولين واصحاب الاعمال عن فكرة المشروع واهدافه. 

-تحقيق تعاون مشترك مع اصحاب المصانع والشركات.

-توثيق التعاون مع مديرية التربية والتعليم وادارة الجمعيات الاهلية.

مخرجات المؤتمر:

1.الحصول على دعم محافظ الفيوم وجميع المعنيين بالمشروع.

2.أوصى محافظ الفيوم تأهيل 50 فني للعمل في مصنع للطوب الطين في المنطقة الصناعية في مدينة كوم أوشيم.

3.الحصول من مديرية القوى العاملة بالفيوم على قاعدة بيانات المجموعة المستهدفة وتقديم التسهيلات.

________________________________________________

نبذة مختصرة عن المشروع
الجهات الشريكة : جمعية نهضة المحروسة وماستر كارد ومنظمة الشباب الدولية.
الجهة المنفذة: جمعية الفيوم لتنمية الزراعات العضوية
قيمة التمويل: 321.125 ألف جنيه مصري
الفئة المستهدفة: عدد 300 شاب وفتاة من خريجي المدارس الزراعية والفنية من سن 16 - 29 من خريجي المدارس الفنية بمحافظة الفيوم ومركز أبشواى وسنورس.
عدد المستفيدين: عدد 300 شاب وفتاة من خريجي المدارس الفنية.
تاريخ المشروع: 1 يونيه 2012 إلى 31 مايو 2013
الشركاء: مديرية التربية والتعليم - أصحاب المصانع والمزارع - رجال الاعمال- مديرية القوى العاملة بالفيوم.
الهدف العام للمشروع:
رفع قدرات 300 شاب وفتاة من خريجي المدارس الفنية والزراعية وتأهيلهم لسوق العمل بمحافظة الفيوم.
الأهداف المرحلية:
الهدف المرحلي الأول: إنشاء عدد 3 وحدات للتوظيف واحدة فى مدرسة فنية والأخرى فى مدرسة زراعية والثالثة هي الوحدة الأساسية فى الجمعية وبناء قدرات مسئوليها فى مجال التأهيل للتوظيف. 
أنشطة الهدف المرحلى الأول:
-
نشاط 1.1
-
التنسيق مع قيادات التربية والتعليم والمدارس المستهدفة لعرض فكرة المشروع وتحديد مهام ومسئوليات أعضاء وحدات التوظيف.
-
اختيار أعضاء وحدات التوظيف من خلال اجتماعات مع المدارس المختارة .
-
تدريب مسئولي وحدات التوظيف لرفع قدراتهم المؤسسية.

النتيجة:
-
توفر قواعد بيانات متخصصة بوحدات التوظيف.
-
ارتفاع القدرات المؤسسية لمسئولي وحدات التوظيف.
-
بنهاية المشروع، الوحدات التوظيف تُدَعِّم توفير فرص عمل للمستهدفين.

-
نشاط 2.1
-
تصميم قواعد البيانات بالاستعانة بمصادر المعلومات ذات الصلة .
-
العمل على رفع قدرات مسئولي وحدات التوظيف من خلال ورش عمل تدريبية بناء على احتياجاتهم.
النتيجة: 
توفر قواعد بيانات متخصصة بوحدات التوظيف.
-
نشاط 3.1
-
تحديد احتياجات سوق العمل للتعليم الزراعي والفني بناء على دراسة سوق العمل.
-
تحديد الشكل النهائي لأدوار ومهام وحدات التوظيف بناء على توصيات دراسة السوق من خلال تنفيذ ورش عمل.
بنهاية المشروع ، وحدات التوظيف المنشأة تدعم توفير فرص عمل للقطاع المستهدف فى مجال التوظيف ومشروعات توليد الدخل.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪
الهدف المرحلي الثاني: توعية وتدريب وتأهيل عدد 150 شاب و150 فتاه بالمدارس المختارة.
أنشطة الهدف المرحلى الثانى:
-
نشاط 1.2
-
اختيار الفئة المستهدفة طبقا للمعايير المحددة.
-
تنفيذ تدريبات تأهيلية للفئات المستهدفة لسوق العمل وإدارة المشروعات طبقا لنتائج دراسة سوق العمل.
النتيجة:
عدد 150 شاب 150 فتاه تغيرت مفاهيمهم نحو سوق العمل ومشروعات توليد الدخل.
-
نشاط 2.2
-
تصميم المواد التدريبية.
-
تنفيذ ورش تدريبية عملية لتأهيل الفئات المستهدفة على الحرف والصناعات بناء على نتائج دراسة السوق وتحديد الاحتياجات.
النتيجة:
عدد 150 شاب و 150 فتاة تم تأهيلهم طبقا لاحتياجات سوق العمل.
-
نشاط 3.2
تنفيذ ورش عمل عن مهارات نقل المعلومات .
ورشة عمل لتوثيق الفئات المستهدفة غير المباشرة.
النتيجة:
عدد 600 شاب وفتاة (فئة مستهدفة غير مباشرة ) تم نقل المعلومة إليهم من الفئة المستهدفة المباشرة.

 

 

FAODA Programs

  Contact Information

 Fayoum Agro Organic
 Development Association
 

Address: El-Mohafza Buildings -
               Interance “A”

               Gamal Abdul-Nasser St.,

               Fayoum - Egypt
 TeleFax:  (202) 6330776

  E-mail: info@faoda.org

              www.faoda.org

 
   

North South Consultants Exchange (NSCE)       Fair Trade Egypt (FTE)    Slow Food   Terra Madre

   

  Copyright © 2010 Fayoum Agro Organic Development Association (FAODA)

Home Page  |  Contact Us  |  Guest Book